سعة الصدر
أحسست بضيق في صدري
ذهبت للعيادة المختصة في أمراض القلب
قالت لطبيبي وقد كنتُ في ضيقٍ بادٍ:
فقلت بضيقٍ: اللهم إني أسألُك الصبر.
قال قل : اللهم إني أسالُك الصبرَ وسعةَ الصَّدرِ.
قال: لا، وسعة الصدر.
قلت مجاراةً له: وسعة الصَّدرِ.
قال يا أخي، الصبرُ ألا تعترض على القدرِ رغم الهمِّ والضِّيق، أمَّا سعةُ الصدرِ فتجعلُك تمرِّ بالكربِ دون أن يصيبَك الهمُّ أو الضيق، بل بابتسامةٍ ورضًا تام، الصبرُ هو التحمُّل مع الشعورِ بعِظَمِ الهمِّ، ولكن سعة الصدرِ ألا يثقلك الحِمْلُ مهما كبر، بالصبرِ قد تهونُ المصيبةُ، أمَّا بسعةِ الصدر فلا تشعرين أبدًا بأنَّ هناك مصيبة، الصَّبر أن تكظم غيظَك ممن أساء إليكِ، وسعة الصَّدرِ ألا تشعر بالغيظِ أصلاً، بل تجعلُك فوق ذلك، تحسن إلى المسيء.
تمعنتُ في كلماتِه وتأثرتُ بها، فما قال إلا حقًّا، فليس كلُّ من استطاع التحلِّي بالصبرِ كان متسعَ الصدر، ولكنَّ كلَّ من ملك سعةَ الصَّدرِ فهو لا شكَّ إنسانٌ مفعم بالصبر، إنَّ الصبرَ هو احتمالُ الألم أو الإساءة من الآخَر، ولكنَّ سعة الصَّدرِ ألا تترك هذه الإساءةُ أثرَها السيئ في الصدر، بل وتقابلها بالضِّدِّ؛ شتم رجلٌ الشعبي، فقال له الشعبي: "إن كنتُ كما قلتَ فغفرَ الله لي، وإن لم أكن كما قلتَ فغفر الله لك".
إنه لولا سعة الصدر ما كانت هذه إجابته، فليس بالصبرِ وحده يملكُ الإنسانُ السيطرةَ على سلوكِه تجاه من يسيء إليه.
سعةُ الصدرِ تجعل الإنسانَ يترفَّعُ عن الردِّ وهو قادرٌ عليه، وتجعله يسمو بشخصِه وبذاته عن الدخولِ في نزاعاتٍ تقلِّل من شأنِه مهما حاول الآخرون جره إليها:
وَإِنَّ الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي أَبِي
وَبَيْنَ بَنِي عَمِّي لَمُخْتَلِفٌ جِدَّا
فَإِنْ أَكَلُوا لَحْمِي وَفَرْتُ لُحُومَهُمُ
وَإِنْ هَدَمُوا مَجْدِي بَنَيْتُ لَهُمْ مَجْدَا
وَلاَ أَحْمِلُ الْحِقْدَ الْقَدِيمَ عَلَيْهِمُ
وَلَيْسَ رَئِيسُ الْقَوْمِ مَنْ يَحْمِلُ الْحِقْدَا
وقصصُ السلفِ في سعة الصدرِ كثيرةٌ، والأقوالُ فيها أكثر، وأحقُّ القول ما قاله - تعالى -: ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾ [الأعراف: 199]، ﴿ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [آل عمران: 134]، ﴿ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﴾ [فصلت: 34].
إنَّ سعةَ الصدرِ والرِّفق واللين والرحمة أمورٌ تأسِرُ القلوبَ وتلجمها حياءً، وتشعرُها بالنَّدمِ لما بدر منها من سوء، قال نبي الله يوسف - عليه السلام - لإخوتِه بعدما قدِرَ عليهم وأتوه صاغرين: ﴿ قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾ [يوسف: 92]، وهو ما قاله سيدُ المرسلين - صلَّى الله عليه وسلَّم - لقومِه لما قدر عليهم فظهرتْ سعةُ صدره وحلمه؛ إذ عفا قائلاً لهم: ((اذهبوا فأنتم الطلقاء))، سار النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - على وجهِه مهمومًا حزينًا لردِّ قومه له وللدعوة، ولِما قابلوه به من أذًى فرفع - صلَّى الله عليه وسلَّم - رأسَه، فإذا بجبريل - عليه السلام - يناديه: "إنَّ اللهَ قد سمع قولَ قومِك لك وما ردُّوا عليك، وقد بعث إليكَ ملكَ الجبالِ لتأمرَه بما شئتَ، فناداه ملكُ الجبال، فقال: يا محمَّد، إن شئتَ أن أطبقَ عليهم الأخشبين..."، فأبى - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقال: ((إنِّي أرجو أن يُخرجَ اللهُ من أصلابِهم من يعبدُه وحده لا يشرك به شيئًا".
أيُّ سعةِ صدرٍ ورحابة وتحمُّل وصبر وحلم تحلَّى بها نبي الرَّحمة المصطفى - عليه صلوات الله وسلامه - ولو كان أحد غيره في هذا الموقفِ لاستفزه الغضبُ ولدعا بهلاكِهم، ولكنَّه المختارُ لهذه الدعوةِ، فكيف يضيقُ صدرُه بهم وهو يعلمُ أنَّهم لو هلكوا لكان مثواهم النَّار، ولكنَّها الرحمةُ والشفقة عليهم والعفو والرَّغبة في الخيرِ لهم، سبقتِ الغضبَ رغم ما فعلوه، فعفا عنهم عفوَ المقتدر.
والحلمُ والعفو والرَّحمة، والرَّأفةُ والشفقة بالنَّاس وتقبل زلاتِهم - أمورٌ تنبعُ من سعة الصدر؛ قال الماوردي: "الحلمُ ضبطُ النَّفسِ عند هيجان الغضب".
أُحِبُّ مَكَارِمَ الْأَخْلاَقِ جَهْدِي
وَأَكْرَهُ أَنْ أَعِيبَ وَأَنْ أُعَابَ
قال الأحنفُ بن قيس - رضي الله عنه - وكان شديدَ الحلم: "ما عاداني أحدٌ قط إلاَّ أخذتُ في أمرِه ثلاثَ خصال: إن كان أعلى منِّي عرفتُ له قدرَه، وإن كان دوني رفعتُ قدري عنه، وإن كان مِثلي تفضَّلْتُ عليه".
وقد تتبعه يومًا رجلٌ يشتمُه، فصمتَ الأحنفُ ولم يتكلم، حتَّى جاء موعدُ الغداء، فقال له الأحنفُ: يا هذا، إنَّ غداءَنا قد حضر، فقم معي إن شئتَ، فاستحيا الرَّجلُ ومشى، ﴿ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ *وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} (سورة فصلت الآيتان (34 - 35).
ذهبت للعيادة المختصة في أمراض القلب
قالت لطبيبي وقد كنتُ في ضيقٍ بادٍ:
فقلت بضيقٍ: اللهم إني أسألُك الصبر.
قال قل : اللهم إني أسالُك الصبرَ وسعةَ الصَّدرِ.
قال: لا، وسعة الصدر.
قلت مجاراةً له: وسعة الصَّدرِ.
قال يا أخي، الصبرُ ألا تعترض على القدرِ رغم الهمِّ والضِّيق، أمَّا سعةُ الصدرِ فتجعلُك تمرِّ بالكربِ دون أن يصيبَك الهمُّ أو الضيق، بل بابتسامةٍ ورضًا تام، الصبرُ هو التحمُّل مع الشعورِ بعِظَمِ الهمِّ، ولكن سعة الصدرِ ألا يثقلك الحِمْلُ مهما كبر، بالصبرِ قد تهونُ المصيبةُ، أمَّا بسعةِ الصدر فلا تشعرين أبدًا بأنَّ هناك مصيبة، الصَّبر أن تكظم غيظَك ممن أساء إليكِ، وسعة الصَّدرِ ألا تشعر بالغيظِ أصلاً، بل تجعلُك فوق ذلك، تحسن إلى المسيء.
تمعنتُ في كلماتِه وتأثرتُ بها، فما قال إلا حقًّا، فليس كلُّ من استطاع التحلِّي بالصبرِ كان متسعَ الصدر، ولكنَّ كلَّ من ملك سعةَ الصَّدرِ فهو لا شكَّ إنسانٌ مفعم بالصبر، إنَّ الصبرَ هو احتمالُ الألم أو الإساءة من الآخَر، ولكنَّ سعة الصَّدرِ ألا تترك هذه الإساءةُ أثرَها السيئ في الصدر، بل وتقابلها بالضِّدِّ؛ شتم رجلٌ الشعبي، فقال له الشعبي: "إن كنتُ كما قلتَ فغفرَ الله لي، وإن لم أكن كما قلتَ فغفر الله لك".
إنه لولا سعة الصدر ما كانت هذه إجابته، فليس بالصبرِ وحده يملكُ الإنسانُ السيطرةَ على سلوكِه تجاه من يسيء إليه.
سعةُ الصدرِ تجعل الإنسانَ يترفَّعُ عن الردِّ وهو قادرٌ عليه، وتجعله يسمو بشخصِه وبذاته عن الدخولِ في نزاعاتٍ تقلِّل من شأنِه مهما حاول الآخرون جره إليها:
وَإِنَّ الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي أَبِي
وَبَيْنَ بَنِي عَمِّي لَمُخْتَلِفٌ جِدَّا
فَإِنْ أَكَلُوا لَحْمِي وَفَرْتُ لُحُومَهُمُ
وَإِنْ هَدَمُوا مَجْدِي بَنَيْتُ لَهُمْ مَجْدَا
وَلاَ أَحْمِلُ الْحِقْدَ الْقَدِيمَ عَلَيْهِمُ
وَلَيْسَ رَئِيسُ الْقَوْمِ مَنْ يَحْمِلُ الْحِقْدَا
وقصصُ السلفِ في سعة الصدرِ كثيرةٌ، والأقوالُ فيها أكثر، وأحقُّ القول ما قاله - تعالى -: ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾ [الأعراف: 199]، ﴿ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [آل عمران: 134]، ﴿ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﴾ [فصلت: 34].
إنَّ سعةَ الصدرِ والرِّفق واللين والرحمة أمورٌ تأسِرُ القلوبَ وتلجمها حياءً، وتشعرُها بالنَّدمِ لما بدر منها من سوء، قال نبي الله يوسف - عليه السلام - لإخوتِه بعدما قدِرَ عليهم وأتوه صاغرين: ﴿ قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾ [يوسف: 92]، وهو ما قاله سيدُ المرسلين - صلَّى الله عليه وسلَّم - لقومِه لما قدر عليهم فظهرتْ سعةُ صدره وحلمه؛ إذ عفا قائلاً لهم: ((اذهبوا فأنتم الطلقاء))، سار النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - على وجهِه مهمومًا حزينًا لردِّ قومه له وللدعوة، ولِما قابلوه به من أذًى فرفع - صلَّى الله عليه وسلَّم - رأسَه، فإذا بجبريل - عليه السلام - يناديه: "إنَّ اللهَ قد سمع قولَ قومِك لك وما ردُّوا عليك، وقد بعث إليكَ ملكَ الجبالِ لتأمرَه بما شئتَ، فناداه ملكُ الجبال، فقال: يا محمَّد، إن شئتَ أن أطبقَ عليهم الأخشبين..."، فأبى - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقال: ((إنِّي أرجو أن يُخرجَ اللهُ من أصلابِهم من يعبدُه وحده لا يشرك به شيئًا".
أيُّ سعةِ صدرٍ ورحابة وتحمُّل وصبر وحلم تحلَّى بها نبي الرَّحمة المصطفى - عليه صلوات الله وسلامه - ولو كان أحد غيره في هذا الموقفِ لاستفزه الغضبُ ولدعا بهلاكِهم، ولكنَّه المختارُ لهذه الدعوةِ، فكيف يضيقُ صدرُه بهم وهو يعلمُ أنَّهم لو هلكوا لكان مثواهم النَّار، ولكنَّها الرحمةُ والشفقة عليهم والعفو والرَّغبة في الخيرِ لهم، سبقتِ الغضبَ رغم ما فعلوه، فعفا عنهم عفوَ المقتدر.
والحلمُ والعفو والرَّحمة، والرَّأفةُ والشفقة بالنَّاس وتقبل زلاتِهم - أمورٌ تنبعُ من سعة الصدر؛ قال الماوردي: "الحلمُ ضبطُ النَّفسِ عند هيجان الغضب".
أُحِبُّ مَكَارِمَ الْأَخْلاَقِ جَهْدِي
وَأَكْرَهُ أَنْ أَعِيبَ وَأَنْ أُعَابَ
قال الأحنفُ بن قيس - رضي الله عنه - وكان شديدَ الحلم: "ما عاداني أحدٌ قط إلاَّ أخذتُ في أمرِه ثلاثَ خصال: إن كان أعلى منِّي عرفتُ له قدرَه، وإن كان دوني رفعتُ قدري عنه، وإن كان مِثلي تفضَّلْتُ عليه".
وقد تتبعه يومًا رجلٌ يشتمُه، فصمتَ الأحنفُ ولم يتكلم، حتَّى جاء موعدُ الغداء، فقال له الأحنفُ: يا هذا، إنَّ غداءَنا قد حضر، فقم معي إن شئتَ، فاستحيا الرَّجلُ ومشى، ﴿ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ *وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} (سورة فصلت الآيتان (34 - 35).
تعليقات
إرسال تعليق